الخدمه المرجعيه في المكتبه المركزيه في جامعه حلوان :
*تقدم المكتبه الخدمه المرجعيه من خلال القاعه المخصصه لها وهي (قاعه المراجع) في الدور الاول في المكتبه .*مقتنيات القاعه :
ومن اهم ما تقتنيه القاعه من مصادر هي (قواميس و موسوعات باكثر من لغه ، تراجم ، ادله اماكن ).
وتقتني القاعه كل مايحتاجه المستفيد وكل ما يتردد عليه المستفيدين من مصادر مرجعيه.
- توجد نقاط قوة وضعف داخل المكتبه ونقاط القوة تتمثل فى التراجم والموسوعات المترجمه والقواميس واطالس
اما نقاط الضعف تتمثل فى الموسوعات العربيه
*طرق تقديم الخدمه :
1- الشكل التقليدي
-وتقدم الخدمه عن طريق تلقي السؤال من المستفيد مباشرة مع مناقشه ومحاورة بين الاخصائي والمستفيد حتي يستطيع الاخصائي فهم السؤال بوضوح ، ثم تقديم الاجابه للمستفيد وتسجيلها مع السؤال لدي الاخصائي حتي لايقوم الاخصائي ببذل نفس الجهد واضاعه الوقت في الاجابه عليه مرة اخري لمستفيد اخر .
-وممكن ان تكون الاجابه من المصادر المرجعيه الموجوده داخل القاعه او تكون من قواعد البيانات المتاحه علي الخط المباشر .
- تقدم الخدمه لمن خارج الجامعه بمقابل اشتراك مادى قدره 5 جنيه لليوم الواحد
10 جنيه كأشتراك شهرى
- توجد خدمة scanner للمراجع الموجوده فى المكتبه
- يمكن الاحاله الى جامعات اخرى من خلال اتحاد مكتبات الجامعات
- تحيل المستفيد الى قاعات اخرى داخل المكتبه للرد على استفساره
2- الشكل الالكتروني :
-كانت الخدمه مقدمه بهذا الشكل ولكن لفترة وجيزة وتم الغائها لعدم تفاعل المستفيدين واقبالهم علي استخدام الخدمه عن طريق البريد الالكتروني .


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق