انواع الخدمه المرجعيه


انواع الخدمه المرجعيه :

1-خدمات مرجعيه مباشرة :

من خلالها يقوم اخصائي المعلومات بالرد علي جميع استفسارات المستفيدين داخل المكتبه وتوجيههم وارشادهم الي المعلومات المطلوبه وبشكل ميسر وبسيط ، وامكانيه تدريبهم علي ذلك لكي يصلوا الي المعلومات في وقت وجيز بالشكل الورقي او الالكتروني .


2-خدمات مرجعيه غير مباشرة : وتشتمل علي 

*اختيار المراجع المناسبه وتوفيرها .
*ترتيب المراجع علي الارفف واعاده المراجع الي اماكنها الصحيحه.
*تبادل المراجع والخدمات المرجعيه مع المكتبات الاخري.
*خدمات اخري مثل (ضبط الاعارة الداخليه للمراجع ، الاشراف علي قائمه المراجع ، اعداد فهرس خاص للمراجع المتوفرة ، اعداد الاحصاءات والتقارير اللازمه).


3-الاجابه علي الاسئله المرجعيه:

وتعتبر من اهم انواع الخدمه المرجعيه التي تقدمها المكتبات ويمكن ان تكون اسئله بسيطه او اسئله معقده ، وللاجابه علي هذه الاسئله يجب المرور علي عده خطوات وهي :

*تلقي السؤال المرجعي بشكل مباشر او غير مباشر .
*تحليل السؤال المرجعي وفهمه جيدا من قبل المستفيد او الباحث.
*البحث عن الاجابه من خلال ما يتوفر لدي المكتبه من مراجع او من خلال خبرة امين المراجع في المجال او من اي مصدر اخر.
*تقديم الاجابه للمستفيد او الباحث بالطريقه المناسبه وممكن ان تكون (باليد مباشرة ، عن طريق الهاتف، عن طريق البريد الالكتروني ، عن طريق البريد العادي ،عن طريق الفاكس ).
*تقييم الاجابه لمعرفه مدي مناسبتها ومدي اشباعها لحاجه الباحث.
*تسجيل الاجابه والاحتفاظ بها للاستفاده منها مستقبلا عند تكرار السؤال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

© جميع الحقوق محفوظة 2015. Way2themes تعريب مداد الجليد