نشاة الخدمه المرجعيه وتطورها :
*الخدمه المرجعيه من اقدم خدمات المكتبات علي الاطلاق ونستطيع ان نتتبع تاريخها بدايه من القرون الوسطي في مكتبات الدوله العباسيه او في مكتبات الاديرة والكنائس في اوروبا بعد ظهور الطباعه مباشرة. وفي القرن السادس عشر والقرن السابع عشر كانت هناك خدمه فعاله ودائمه للرد علي الاستفسارات وارشاد المستفيد .*وفي الربع الاول من القرن العشرين ظهرلاول مره افتتاح اقسام خاصه داخل المكتبه الجامعيه للخدمه المرجعيه وفصلها عن باقي الاقسام الاخري وبدات تتضح ايضا وظيفه ومهام اخصائي المراجع ،ومع التوسع في عمليات البحث العلمي وما تبعه من زياده اعداد المكتبات المتخصصه ،حيث بدات الخدمه المرجعيه تتجه الي التخصص بحيث اصبحت هناك خدمات مرجعية قانونيه او اقتصادية ،واصبح هناك ايضا اخصائي خاص للاجابه علي الاسئله المرجعيه في كل تخصص.
*ومع انتشار النظم اﻵليه في السبعينات من القرن العشرين اسند الي اقسام الخدمه المرجعيه نشاط البحث في قواعد البيانات .
*واخيرا ومنذ العقد للقرن الماضي اصبح من المألوف ان يكون قسم الخدمه المرجعيه هو ايضا المسئول عن الاتصال بشبكه الانترنت وتدريب المستفيدين علي استخدامها ،كما اصبحت من المهام الرئيسية والمهارات المطلوبه في اخصائي الخدمه المرجعيه كيفيه البحث في الشبكه واستخدامها في تلقي الاسئله عبر البريد الالكتروني والاجابه عليها بنفس الطريقه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق